الثلاثاء، 24 مايو 2011

الكيكة الاسفنجية بطريقة سهلة

الكيكة الاسفنجية بطريقة سهلة وبالصور …………….
المقادير
6بيضات مقاس كبير 
11/2 م/ص خل ابيض طبيعي.
كوب سكر بودر.
3 م/ك  ماء درجة حرارة الغرفة ( من الحنفية )
1 م/ص فانيليا
1/2 م/ص  ملح
1 كوب دقيق
1/2 م/ص بيكنج بودر

الطريقة: 
1- نفصل صفار البيض عن بياضه ( افضل طريقة هي فصل الصفار عن البياض عندما تكون البيضة باردة ثم تترك حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة) احرصي ان لا ينزل ولا نقطة صفار واحدة صغيرة مع بياض البيض  ليس مهم ان يكون في الصفار قليل من البياض ولكن البياض يجب ان يكون نظيف تماما.


2- نبدا بخفق بياض البيض .. نخفق البياض اولا على السرعة الخفيفة حتى يتحول البيض إلى اشبه بالرغوة ثم نخفق على السريع جدا حتى يبدا يتحول البياض إلى رغوة اشد كثافة ثم نضيف الملح والخل ونستمر في الخفق  ثم نضيف السكر تدريجيا .. ملعقة ملعقة حتى نحصل على ميرانغ متماسك  حوالي 6 دقائق .





3- طبعا افضل ان ننظف الريش للمضرب ثم نضع صفار البيض في وعاء ونخفق بالمضرب الكهربائى على البطيء ثم على السريع ثم نضيف نصف الكوب الاول من السكر تدريجيا والفنيلا وملاعق الماء الثلاثة ونستمر في الخفق لمدة 5 دقائق تقريبا او اقل شوي.


4- نضع الميرانغ على جنب  ثم نضع الدقيق المنخول نصف المقدار اولا ثم النصف الاخر على صفار البيض ونقلب بواسطة ملعقة خشبية او بلاستيكية حتى يتجانس الدقيق مع صفار البيض.

5- بعد ذلك نضيف الميرانج  نصف المقدار اولا ثم النصف الآخر  ونحرص في هذه المرحلة ان لا نخفق بشدة ما نريد عمله هو مزج الخليطين مع بعض من دون خبط شديد قلبي تقليب الهدف هو خلط المكونان من دون ما نفقد جزيئات الهواء المتجمعة في بياض البيض الذي كلما حافظنا عليه كلما زادت نسبة اسفنجية الكيكة


6- بعد ان يتجانس البياض مع الصفار الممزوج مع الدقيق  نصب الخليط في صينية مجهزة مسبقا بالورق المشمع(ادهني قاع و سطح جدران الصينية من الداخل بالدهن ثم قصي ورقة الشمع لتمسك بالدهن  لتسهل عليك اخراج الكيكة (


7- ارفعي الصينية لارتفاع عشرة سم ثم انزليها بقوة معقولة  وانتي ممسكة بها في يديك على سطح رخامي او سطح صلب لتخرج فقاعات الهواء الكبيرة .. اضربيها مرتين او ثلاثة .. ثم ادخليها في الفرن في المنتصف واقفلي باب الفرن بلطف دون حدوث أي ارتجاج   لمدة 40 دقيقة.

8- بعد ان تبرد انزعى ورق الشمع او الزبدة وسينتزع بسهولة لا تقلقى (اتركيها تبرد على شبكة ).
نصيحة:
اذا كنتى تريدى تزويق الكيكة الاسفنجية فهذا يفضل فى اليوم التانى اى بعد ان تبرد تماما غلفيها بكيس بلاستيكى او البلاستيك فيلم وضعيها اما فى الفريزر اذا كنتى ستستخدميها بعد كذا يوم او فى الثلاجة اذا كنتى ستستخدميها فى اليوم التانى مباشرة.

9- قومى بتقطيعها إلى ثلاث طبقات او اثنين على حسب رغبتك وهتلاحظى انها اسفنجية بمعنى الكلمة.


هناك 3 تعليقات:

  1. تسلم ايدك
    الكيك الاسفنجي ده عقدتي
    :)
    بس بجد حلوه قوي

    ردحذف
  2. ههههههه المهم مضرب البيض يكون تمام
    لان اهم حاجة فى الكيك الاسفنجى ضرب البيض

    ردحذف

بمشيئة الله سيتم الرد على استفتاراتكم من خلال التعليقات